الجمعة، 13 مارس 2015

الشاعر العراقي الميساني داود عبد الرحيم الرحماني- شخصيات ميسانية نفتخر بها

شخصيات ميسانية نفتخر بها
الشاعر داود عبدالرحيم الرحماني

ولد في 3 آذار عام 1940 بمركز مدينة العمارة وأنهى دراسته الابتدائية والمتوسطة والثانوية فيها عام داود عبدالرحيم الرحمانيداود عبدالرحيم الرحماني1959
* 2- اعتقِـل في 31 / 12 / 1956 وحوكم في المجلس العرفي العسكري في البصرة مع عشرة من زملائه لاشتراكهم وقيادتهم لتظاهرات الاحتجاج على العدوان الثلاثي الغاشم على مصر الشقيقة وفصل مما تبقى من تلك السنة الدراسية .
* 3- حصل على شهادة الدبلوم العالي من معهد الهندسة التطبيقية / جامعة بغداد وعين بوظيفة مدير لدائرة ري وسداد قضاء علي الغربي لعدة أشهر ثم التحق إلى دورة ضباط الاحتياط التاسعة عشر في 1 / 9 / 1964.
* 4- منح رتبة ملازم في شهر آذار عام 1965 واستمر في الخدمة العسكرية لغاية آذار 1973 حيث أحيل إلى التقاعد لأسباب سياسية وهو برتبة نقيب.
* 5- عـيّـن في المديرية العامة لمشاريع الماء والكهرباء لمدة خمسة أعوام رئيساً لشعبة المساحة والمرسم و بعنوان وظيفة (مفتش مساحة ) ثم معاون مهندس ثم مهندس تطبيقي ثم أحيل إلى التقاعد أيضاً عام 1978 .
* 6- أعيد الى الخدمة العسكرية لشموله بقانون إعادة المفصولين السياسيين ومنح رتبة عميد مع قدم لمدة 8 سنوات ثم أحيل مباشرةً إلى التقاعد بتلك الرتبة في شباط (2010 ) لبلوغه السن القانونية .
* 7- مارس النشاط الصناعي والتجاري منذ عام 1978 واختص في مجال الطباعة الصناعية إلى أن اعتزل العمل تماماً عام 2006 حيث تفرغ لنظم الشعر والكتابة في الصحف .
* 8- مولعاً بارتياد المجالس الثقافية ( ولا يزال ) فقد كان والده المرحوم الحاج عبد الرحيم الرحماني يستصحبه معه مذ كان صبيّ إلى الدواوين الثقافية في العمارة أمثال ديوان آل الرمضان وآل الأنصاري وآل أبو القاسم وغيرها , ومنذ عام 1966 بدأ يرتاد مجلس آل الشعرباف الثقافي مع والده ( كـّـلما تواجد في بغداد).
* 9- كثـّــف تواجده في المنتديات والمجالس الثقافية في بغداد منذ بداية عقد التسعينيات ( جليساً ومتداخلاً ومحاضراً) .. إلى أن بدأ بقرض الشعر في عام 1995..ولم تأتيه تلك الموهبة من فراغ فقد كان يقرأ ويستمع إلى الكثير من الشعر منذ صباه بحكم تواجده في مكتبة والده مستمعاً .. فـقد كانت تلك المكتبة ( العصرية ) ولا زالت ندوة ثقافية مفتوحة يرتادها الشعراء والأدباء طوال ساعات النهار... وقد نهل منها ومن والده الكثير من ثقافة وتجارب الحياة.
* 10- امتاز شعره بالنقد الاجتماعي والسياسي الساخر (بالعامية والفصحى).
* 11- أطلق عليه في المجالس الثقافية لقب (خليفة عبود الكرخي) و (عطر المجالس) و ( النابغة الرحماني كونه بدأ بقرض الشعر بعد أن اجتاز الخمسين عام من عمره) وهو معجب بوالده كثيراً ويعتبره المثل الأعلى له.. كما يعـتز بكونه (شاعر ساخر) أكثر من اعتزازه بكونه ( مهندس أو عميد أو صناعي ).
* 12- مولع بعلم العروض والقافية فقد درسهما وأتقن ما فيه الكفاية منهما.. وقد نظم على أغلب بحور الشعر الستة عشر وتوسّع في البحث في فنون شعر الفصيحة والعامية وله فيها آراء نقدية وقد عرّف الشعر ببيتين له قال فيهما :-
الشعـر فـن وْ سليـقه وْ موهـبــــه -- والتحسّـس والفـكِـر هـوَّ الأسـاس
صنعه يصبح من تِعَـمـْـقِ التجربه -- والفراهـيـدي فـصِل حـدّ وْ قــيـاس
*13- يعشق السفر والتجوال وقد زار أغلب الدول العربية والأوربية وبالأخص كندا حيث زارها كثيراً لوجود أخوين له يسكنان فيها.

علي كاظم خليفة العقابي
المواضيع بالتعاون من صفحة ميساني الاساتذه يوسف البهادلي واحمد البهادلي

الاخوة الاعزاء متابعي صفحة ميسان مدينة الحب في الفترة القادمة سوف نسلط ضوء على علماء وشعراء وادباء وفنانين ميسان القدماء من اجل اطلاعكم على التاريخ المشرف للحبيبة ميسان من ثقافة وفن وكل شي نتمتى منكم المساهمة منكم في نشر المنشورات التي نرفدها لكم مع التحية ادارة الصفحة

0 التعليقات:

إضغط هنا لإضافة تعليق

إرسال تعليق

Blogger Widgets